.
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: بناء المنازل معلومات وطرق خطوات بناء المنازل

  1. #1
    Administrator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    2,621

    بناء المنازل معلومات وطرق خطوات بناء المنازل



    بناء المنازل معلومات وطرق خطوات بناء المنازل



    كل ما تريده عند بناء منزلك:
    المرحلة الأولى: مرحلة إختيار الأرض والمهندس والتخطيط .
    1: إختيار الأرض المناسبة من حيث الطول والعرض واختيار الشوارع والجهات .
    الخطوة الثانية: اختيار المهندس الجيد فكثير من المهندسين وخاصة الأجانب يغري البعض برخص السعر وفي الحقيقة انه يضع كميات كبيرة من الحديد ويترك أشياء كثيرة لا يهتم بها ، فما يقوم به مجرد نسخ من بعض المخططات .
    2: إعطاء المهندس ما تريده في هذا المبنى وفق إمكانياتك ورغباتك واحتياجاتك، وهذه نقطة مهمة أن تفكر فيما تحتاجه في منزلك دون النظر في تقليد الاخرين وإهمال متطلباتك .
    الخطوة الرابعة: يكون التخطيط وفق المساحة المراد البناء عليها ، ومراعاة أطوال الأرض فكل ارض لها تخطيط مناسب لها ، وعلى سبيل المثال لا الحصر الارض المستطيلة ذات العمق الداخلي فأفضل تخطيط لها أن يكون هناك ملاحق خلفية والمبنى في الوسط والساحات في الأمام والحدائق أو العكس حسب الطلب ، والأرض المربعة يكون تخطيطها على شكل صندوق متساوي في العرض والطول للمبنى ، والارض التي يكون طولها اكثر من عرضها يناسبها تخطيط المبنى على شكل حرف l بالإنجليزي .
    الخطوة الخامسة: أعط المهندس طلباتك وانظر إلى تخطيطها بعدها تصور المبنى بهذه الطريقة هل يلبي إحتياجاتك ورغباتك أو لا ، كرر الطلب من المهندس حتى تصل إلى التخطيط المناسب، لاحظ ان المجالس لها أشكال كثيرة منها المفتوح دون أبواب على المداخل، ومنها من يكون مدخل الفيلا يقسمها نصفين يكون واحد مجلس عربي والأخر كلاسيك، ومنها ما يكون تقليدي بالإبواب ، الصالات لها أشكال عديدة منها ما يكون الدرج بها حلزوني، أو ملاصق للجدار مائل، أو ملاصق للجدار مستقيم وغيرها كثيرة، واختيار الصالة جانبية أو في وسط المبنى أو غير ذلك، دورات المياه اطلبها حسب حاجتها بمعنى لا تضع دورة المياه كما يريد بعض المهندسين حين يضع مساحة جميع دورات المياه مثل بعضها دون إختلاف ، فأنت لا تحتاج في دورة مياه مجلس الرجال سوى كرسي إفرنجي فلماذا تضيع مساحة عليك أنت بحاجة لها، الغرف هناك مقاسات مناسبة لها حسب عدد المستخدمين، ياتي اختيار النوافذ ومواقعها لابد أن تجلس مع المهندس وتختار كيف يكون شكل النوافذ وموقعها وتحسب سلبيات هذا وذاك، لإنك إذا لم تحدد ذلك بالوجه المطلوب والنهائي تدخل في دائرة الهدم بدون فائدة.
    ملاحظة هامة : بما أن البلدية قامت بإعطائك اكثر من 25% ملاحق علوية من المسطح المبني فإنه يمكن الإستفادة من ذلك أن تضع الجناح الرئيسي دورين أي تضع درج صغير يؤدي إلى غرفة علوية في السطح ودوره مياه ، او جناح احد الغرف، وهذا يشبه ما تقوم به بعض الشقق المفروشة الفخمة.
    الخطوة السادسة: وبعد خروج فسح البناء واخذ التقرير المساحي والاتفاق مع المقاول المنفذ، يتم مسح الأرض وتنظيفها من المخلفات ، وقد تحتاج الأرض إلى الحفر لمن يرغب عمل بدروم أو تنزيل الأرض حتى يصل إلى (العزا) الارض الصلبة، وأحذر لا تنزل الأرض أي تكسر الحصى لإن ذلك يضرك في الدفان ويكلفك في الحفر، وبإمكانك الرد على من يقول تنزل مترين أن تقلل من طول الأرقاب المؤدية إلى الميده.
    المرحلة الثانية: مرحلة البناء:
    ـ تبدأ بوضع الخنزيرة وهي تحديد مساحة الأرض ، واخذ المقاسات كما هي في التقرير المساحي .
    ـ تخطيط القواعد وتحديد مقاساتها بالرمل الأبيض والقواعد نوعان:
    النوع الأول : ان تحفر في الإرض وتنزل الحديد ثم تصب الخرسانة.
    النوع الثاني : عمل صندوق من خشب البليوت وهو الأفضل للقواعد فوق الأرض مباشرة بدون حفر . مقاسات القواعد تختلف بإختلاف كبر مساحة المبنى وصغرها.
    ـ يأتي بعد ذلك صبه النظافة للقواعد والخزان فقط فلا تدخل البياره في صبات النظافة لإن صبها يمنع تسرب الماء منها، وصبه النظافة من اجل عزل الحديد عن الأرض (التراب ).
    ـ بناء الخزان بالبلك عرض 20سم حسب مساحة الخزان، ثم تلييس الخزان ثم عمل عازل له بعوازل مخصصة عن طريق شركات او عمالة، ثم وضع التسليح ثم التخشيبة ويفضل أن تكون من خشب ( البليوت ) حتى لا تلجأ إلى تلييس الخزان مرة أخرى، ولا تنسى إضافة مادة (السيكا ) إلى سيارات الصبة أو طلبها من المصنع ، أو وضعها في الخلطة إذا كان الصب عن طريق العمالة ويلاحظ هنا أنني بدأت في الإستعجال بعمل الخزان لإنه مهم لتخزين الماء والرش الذي تحتاجه وله أهميه كبرى بعد ذلك يتم سقف الخزان بوضع طبقتين من الحديد والبعض يضع طبقة واحدة حسب مساحة الخزان ويتأكد وضع الطبقتين إذا كان الخزان تحت مدخل سيارة تنبه لذلك أخي الكريم، عموماً التخطيط السليم للخزان أن يكون مستطيل حتى يكون تسليحه ممتاز ولا يكون عريض إلا عند الحاجة.
    ـ يتم تجهيز القواعد بالتخشيبة (البليوت ) افضل ثم يوضع تسليحها من الحديد وهناك طرق للتسليح منها، إدخال التشريك بشكل صندوقي أي شبك كامل ملتف حول نفسه، ومنها تشبيك دون لف، والأخير لمن يريد يختصر في الحديد، كن حذراً في أن بعض المهندسين يبالغ في مساحات القواعد، وخاصة قواعد السور التي يضعها بعض المهندسين كسلاً مثل قواعد المبنى مع انه لا يوجد عليها حمولة أو مباني.
    ـ بعد ذلك يتم صب القواعد وذلك بإختيارك صبها عن طريق شركات أي (بالبمب ) أو عن طريق العمالة ، العمالة ارخص ولكنها ليست أجود.
    ـ يتم صب قاعدة دائرية للبياره عرضها 30 سم الى 40 والأفضل قسمتها من النصف إذا كانت مساحتها كبيرة، ثم يبنى جدار لها من جميع الجوانب وتكون الجوانب المحيطة بالفيلا مسكرة تماماً، والجدار الذي من جهة الشارع به فتحات بين البناء حتى يسهل خروج المياه، ثم يخشب سقف البياره ويصب مع القواعد أو بعدها، وبما أن الحديث عن البياره فهناك عمالة متخصصة تنفس البياره وتضع فيها الملح والفحم من اجل تسهيل تصريف المياه منها مستقبلاً.
    ـ بعد فك خشب القواعد يتم رفع الأرقاب لربطها بالميده، والأرقاب حسب ارتفاع أو انخفاض المبنى حسب الطلب والتخطيط.
    ـ بعد ذلك من يريد عزل القواعد والرقاب بمادة (القار) وهو نوعان حار وبارد، وفائدة ذلك هو عدم تأكل الصبه بسبب التربة أو تسرب المياه والأملاح، ويتم ذلك عن طريق مؤسسات متخصصة أو عمالة.
    ـ ثم يأتي بعد ذلك الدفان الولي للقواعد والأرقاب، والدفان أنواع أفضلها الرمل واقواها، واحذر ان تدفن بالحصى الكبير جداً فهذا يحدث هضوب بعد ذلك في المبنى، ومن انواع الدفان التراب المخلوط بالحصى الصغير المفتفت، وهناك ناس تضع الحصى الغير كبير تحت بالقرب من القواعد ثلثي الدفان من ذلك ثم تضع الرمل في المرحلة الأخيرة، بعد ذلك يتم الرش حتى يتسرب الرمل لسد الفراغات.
    ـ بعد ذلك يتم عمل أهم عمل في المبنى وهو وضع كرسي الميده ويكون ببناء بلكة او بلكتين حسب الارتفاع، وهناك من يبني من تحت أي من القواعد جدار خاص للميده بعد الإنتهاء من القواعد، يتم بعد ذلك تخشيب الميده الأفضل (بليوت) ثم يتم تسليحها ولها أنواع في التسليح العادي وهو ربط الأسياخ بكانات، والأخر الأمريكي بعمل ميازين للحديد، والميده لها مقاسات في العرض حسب ما تريد البناء عليها فمن يرغب ببناء جدارين لابد ان يكون عرض الميده 30سم وقد تكون 35 لمن يريد زيادة العزل بشكل كبير ، وتكون الميده 20 سم لمن يرغب بوضع البلك المعزول مصنعياً سواء اسود او طوب احمر.
    والسبب في أن الميده أهم عمل في المبنى لإنها الأساس لشكل المنزل العام ، وبها تظهر المقاسات النهائية لجميع المبنى، ولإنها بداية أعمال السباك حيث يمدد المواسير الخاصة بالمجاري والمياه، والكهربائي يقوم بمد مواسير للكيبل من تحت الميده حتى لا يضطر إلى التكسير لاحقاً وهذا الكيبل يمد من العداد الخارجي في الشارع الى الطبلون الداخلي في المنزل، وحاول اخي الكريم ان لا يكون الطبلون في مكان بارز بل في مكان ميت حتى لا يخرب المنظر العام للمنزل، وتوضع مواسير للطبلون في الدور الأرضي والدور العلوي.
    ـ ثم تصب الميده حسب الطريقة المراده ثم يفك الخشب بعد ذلك وتعزل الميده كما ذكرنا في القواعد، ثم يبدا الدفان للميده والأفضل الرمل الأحمر وتغرق الارض بالماء بعد الدفان حتى يأخذ المبنى شكله الحقيقي وترص لمن يرغب في ذلك حتى لا يحدث هضب في المبنى.
    ملاحظة : لا ينصح بصب الأرضية بعد الميده بل يتم صب الأرضية بعد الإنتهاء من العظم حتى يتماسك الدفان ويأخذ شكله الطبيعي، وحتى لا تكسر الصبة بسبب كثره العمال عليها.
    ـ بعد ذلك تقوُم الأعمدة وتختلف ارتفاعاتها بسبب ما سيضعه من يريد البناء، فمن يريد وضع تكييف مركزي او تمديدات للصحرواي فهو يحتاج الى تمديد دكت 40سم ووضع جبس بعد ذلك فلابد ان يكون الإرتفاع 3،5 الى 3،40 ومن يريد عمل عادي يكون 3،20 ، ولابد التنبيه انه يفضل خشب جديد عند تخشيب الأعمدة، والخشب العادي افضل من البليوت حتى يمسك التلييس جيداً في الخشب العادي مع صعوبته في البليوت، ثم تصب الأعمدة بعد ذلك بالبمب أو العمالة.
    ـ ثم يبدأ البناء وهو عدة انواع تختلف من حيث التكلفة:
    اولاً : بناء جدارين بمساحة 30 سم الجدار الخارجي مقاس 10 سم بلك اسود وفي الوسط 5 سم عازل يكون فلين او صوف صخري وبناء بلك اسود 15 سم من الداخل، ويلاحظ ان هذا مكلف من حيث كبر الميده 30 سم والأعمدة والبلك، ولكنه ممتاز من حيث العزل لمن يملك القدرة على ذلك.
    ثانياً : هناك العزل عن طريق الطوب الاحمر سواء بالفلين او بدون، والفلين بالطوب الاحمر غير عملي لإنه متحرك، وهناك عده مقاسات 20 سم و25 سم، وعزله جيد ولا يقارن بالاول، ويعيب الطوب الأحمر صعوبة تركيب الحجر الميكانيكي بسبب اتساع مكان البراغي لربط الحجر.
    ثالثاً : البلك الاسود وهو انواع : الجديد منها مقاس 25 مع الفلين يوجد في الشركات الكبرى الفلوة, المديفر ، والفلين نوعين جفالي وهو غالي السعر يصل الى 4 ريال للحبة وفلين ابيض عادي بسعر 2،90للحبة، وهناك نوع اخر وهو مقاس 20 سم ويوجد بالفلين بعزل جفالي وعادي والسعر للإول 3،70 وللثاني 2،70.
    رابعاً : بلك السيبوركس وهي بلك خفيفة بيضاء مقاومة للحرارة 40*60 سم وسعر الواحدة ما يقارب 7،80 وهي ممتازة جداً في العزل، وعيوبها في تركيب الحجر صعبة قليلاً، وتتعب في التلييس وتحتاج إلى طرطشة خاصة بمادة خاصة، وتتعب في حفر التمديدات لإنها هشة وتحتاج إلى منشار لإتقان العمل. اترك لك حرية الإختيار بما يناسب قدراتك المالية والرغبة في عمل الحجر أو دهان.
    ـ أثناء البناء لاحظ ان يجب عليك تحديد الشبابيك وإختيار مقاساتها واختيار أنواعها دائراي مربعة مستطيلة الخ، مع انه اصلاً لابد ان تكون محددها في المخطط، وتحدد الأماكن التي تريد وضع ابواب لها حتى يتم صب الأعتاب، وهناك من يضع كتف للشبابيك والأبواب حتى تثبت جيداً، والكتف عباره عن صبه 5سم من جميع الجوانب.
    ـ ويراعى في تمديد مواسير السباكة أن لا تكون في أماكن الشبابيك أو تمديدات التكييف.
    ـ ثم يبنى السور من جهه الجيران ويترك السور الأمامي للفيلا والذي على الشوارع حتى نهاية العظم ، ويكون ارتفاع السور من 3،20 فما فوق حسب الإختيار.

    ـ ثم تأتي المرحلة الهامة الأخرى وهي تخشيب الشقف للدور الأرضي، فيبدأ وضع الخشب وهو حسب الإختيار بليوت لمن يريد وضع جبس، او عادي لمن يريد التلييس، ولابد من وضع خشب جديد على الجانب الدائري للسقف اقوى وافضل.
    والسقف نوعان :
    الاول عادي: وهو ان يقوم الحداد بفرش الأسياخ فرش عادي، ومقاس الصبه لا يتعدى 25 سم وله عيوب كثيره.
    الثاني الهوردي : وهو المعمول به غالباً وله مقاسات يبدأ من 27 سم حتى 37 سم، والغالب 27 او 32 سم ، والهوردي هو ان تعمل جسور حديدية تربط بين الأعمدة، ويوضع بلوك هوردي حسب الإختيار احمر طوب او اسود اسمنتي، ويرص البلك على السقف وتترك فراغات بين البلك حتى توضع الجسور الصغيرة، وميزه الهوردي عزل الصوت وكذلك يعطيك إمكانية للبناء في الدور العلوي بحرية دون التقيد بما تحته من صبه.
    ـ بعد إنتهاء أعمال الحدادة ةالأفضل ان يكون الحداد مستمر مع المقاول أي يعمل من بداية البنى الى نهايته بدلاً من جلب حدادين باليومية دون معرفه ما وضع من تسليح في الأساسات.
    ـ ثم يعمل السباك في تمديد المواسير وتركيب مواسير الكراسي العربي والإفرنجي وكذلك البانيو وتحديد اماكنها، ويجب ان تخبر السباك عن ما تريده في كل حمام حتى يتم التمديد ووضعه، ويلاحظ عند صب الحمامات والمطابخ للدور العلوي ان تنزل الصبه 10سم حتى تعزل وتركب الكراسي والصفايات بشكل ممتاز .
    ـ ثم يأتي عمل الكهربائي بتمديد الليات الكهربائية الحمراء، وإختيار الطلبات للدور السفلي من افياش التلفزيون وتمديد الدش والاجراس وجميع اعمال الكهرباء حتى الفرن الكهربائي يمد له كيبل قوي اذا اردت، وتختار اماكن الفوانيس في الغرف والممرات، وتطلب كيف تكون الإضاءة في المداخل.
    ـ ثم يأتي دور التكييف فمن يريد عمل تكييف مركزي لابد للشركة المنفذه من الحضور ووضع المواسير الخاصة بالتكييف، ويتم إختيار المواقع المناسبة لها، وبالنسبة لمكيفات ( الأسبلت ) يتم عملها عن طريق الكهربائي بوضع مواسير وتمديد لها ويتم إرشاده في رغبتك في أماكنها.
    ـ وبعد الانتهاء من كافة الأعمال يتم الصب عن طريق الشركة المخصصة لذلك وتحسب الأمتار عن طريق المقاول، ولابد عند الصب من إستخدام الهزاز وهو جهاز صغير يهز الخرسانة عند صبها حتى تأخذ مكانها الطبيعي ويمنع التخشيش أي الفراغات في الصبه، ويراقب المقاول اعمال الصبه ويقف عليها حتى يقوم بإي عمل من سريع عند حدوث أي خلل اثناء الصب.
    الأفضل صب الأعمدة في المبنى ثم البناء اي بناء الغرف ثم صب السقف والسبب لإن البناء بعد صب السقف يجعل هناك فراغات بين الصبة والبناء ولا يتقن ذلك العمل اي سد الفراغات سوى عامل البناء الممتاز، وهذا العمل أي البناء ثم صب السقف يسهل عليك الطلبات المراد وضعها في المنزل كالتكييف السبلت لإنه يحتاج تمديد، وكذلك الأفياش الكهربائية.
    ـ بعد ذلك يتم رفع اعمدة الدور العلوي حسب الإختيار ثم تخشيب وتسيلح الحديد، ثم تصب حسب الطريقة المختارة بمب او عمالة.
    ـ ثم يتم البناء واختيار الشبابيك وأنواعها، ولمن يعاني من صغر مساحة البناء أو أصحاب الدبلكس هناك طريقة وهي اختيار وضع درج في الجناح الرئيسي داخلي أو أحد الإجنحة وجعل الجناح يتألف من دورين مثل الشقق المفروشة الفخمة، وحتى يستفيد من المساحة المسموح له بالبناء فيها في السطح.


    ـ ثم يجهز للسقف العلوي والنهائي في البناء وتوضع القبب لمن يريد أو فتحات الإنارة اللكسان او فتحات التكييف، وغيرها من المتطلبات، ثم يعمل السباك والكهربائي والتكييف مثل عملهم في الدور السفلي ثم يتم الصب بالخرسانة.
    ـ ويراعي في البناء وضعيه الدرج وبيت الدرج والنوافذ المختاره لذلك.
    ـ ثم يتم بعد فك خشب الجانب للدور العلوي رفع اعمدة الملاحق العلوية، اعمدة السترة للسطح وبناء بيت الدرج لوضع الخزان، وهو حسب الإختيار بناء مسلح او وضع مكان لتركيب الخزانات الجاهزة وهي افضل لتعدد اشكالها وضماناتها وقله تكلفتها.
    ـ ثم بعد الإنتهاء من ذلك تبنى الملاحق الأرضية ولابد لها من فسح غير فسح البناء من البلدية، ثم تقوم بصب الأرضية عن طريق العمالة ولابد من وضع شبوك حديد تباع بإحجام مختلفة حتى لا يهضب المبنى. وسيتبع هذا التقرير تقرير مفصل عن التشطيب …

  2. #2
    Administrator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    2,621

    رد: بناء المنازل معلومات وطرق خطوات بناء المنازل

    يمر بناء منزل سكني بعدة مراحل، والبداية باستلام الأرض، وتجهيز أنابيب البنية التحتية، أي مرحلة تهيئة الأرض، وصب القواعد وهي أهم مرحله بالبناء، وقبل صب القواعد يجب على المهندس المختص فحص القواعد ومقاسات الزوايا.


    ويبدأ المقاول في تهيئة الأرض ليتمكن من صب القواعد في حال كانت الأرض صخرية، ويجب إدخال الخدمات الرئيسية والمركزية كالماء والكهرباء.

    وبعد أن يتم حفر الأرض يتم احضار متوسط 7 ردود رمل لتسويتها، وصب فرشة النظافه ليتم صب القواعد فوقها، وفي الجانب الآخر تجهيز حديد القواعد.

    وبعد انتهاء من تجهيز الحديد يتم بناء خشب القواعد ووضع الحديد، وقبل عملية الصب يجب على المهندس المقاول أن يكشف على القواعد بدقه للتأكد من عدم وجود أيه عيوب بها.

    وتأتي مرحلة صب القواعد، وهنا يجب التعاقد مع شركة خرسانة جيدة، ويجب مراعاة عدم زيادة الماء حيث أن هذا مضر بالخرسانة.

    بعد فك الخشب يجب رش القواعد بالماء ما بين 5 حتى 7 ايام بالماء، مرة في الفجر، مرة أخرى بعد الغروب.

    بعد الانتهاء من رش القواعد بالماء، عليك أن تشتري برميل قار بتكلفة 180 ريال تقريبًا، وبعد أن يجف العازل تبدأ بردم القواعد، ثم تأتي المرحلة الثانية وهي الميدات.

    ويتم شراء صب خزان الماء والاهتمام بعزله منعًا لأي تسرب، أو شراء خزان ماء من النوع الجيد يكون ضد التسرب وتكون الطحالب.

    ولدخول الماء بمشروعك عليك أن تأخذ صك الأرض وصورة بطاقة الهوية الوطنية، وصورة ملف لإدخال الماء وتركيب العداد، والأفضل لك أن تركب العداد على السور الرئيسي للمبنى حتى لا تحتاج نقله بعد ذلك لكي لا يكلفك الوقت والمال.

    وبعد دفن الميدات يتم تجليس الأرض بالماء، حتى تهبط التربة ويخرج الهواء، وتستطيع بعدها صب فرشة بدون خوف من هبوط الأرض مستقبلاً بمشيئة الله تعالى.

    ثم يتم دفن الميدات.

    الإنتهاء من عملية دفن الميدات.

    استخدام الماء لتجليس التربة

    وبعد الإنتهاء من تجليس الارض واستواء التربه يتم التأسيس للسباكة.

    ثم تأتي مرحلة فرشة النظافة.

    ثم مرحلة مواد البناء وفرش الأرض بالحديد.

    ثم فرش الأرض بالبلاستيك.


    ثم بداية صب الخرسانة وتسوية الخرسانة وتوزيعها.

    وبعد صب فرشة النظافه يبدأ العمل بنصب ووزن الأعمدة ليتم صبها، حيث أن بعد صب الميدات يتم صب الأعمدة ثم فرشة النظافة، وإذا أردت أن تجعل ضغط الخرسانة بفرشة النظافة نفس ضغط الأعمدة والميدات، فعليك البدء بالفرشة ثم بعد ذلك الأعمدة.

    ويبدأ الحدادون في نصب حديد الأعمدة والنجارين في بناء الخشب حول العمود حتى لا يميل العمود.


    لاحظ الخيوط بالأعلى وتسمى بشد الخنزيرة حول الأعمدة لمزيد من الدقه لوزن الاعمدة وعدم ميلانها.

    وبعد صب الأعمدة يتم فكها باليوم التالي، ويتم الرش بالماء من 4 حتى 7 أيام.


  3. #3
    Administrator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    2,621

    رد: بناء المنازل معلومات وطرق خطوات بناء المنازل

    نبذة عن أهمية المنزل

    منزليعد المنزل لدى البعض عبارة عن شيء مادي، إلا أنه في واقع الأمر، إن امتلاك المنزل يعمل على انبعاث شعور بالاستقلالية و الأمان داخل الأنفس، لذلك يميل الجميع إلى البحث عن منزل مناسب من ناحية طريقة المعيشة، و من نواحي أكثر و متشعبة، فقط من أجل الأمان و الشعور بالاستقرار، و تتجسد هذه الاستقلالية ببناء منزل خاص، و في حال قرر المرء بناء منزل خاص به و بعائلته، تتهافت الأسئلة إلى ذهنه، عن كيفية اختيار التصميم المناسب للمنزل، لأن الكثير من الأشخاص يقعون في أخطاء سوء التصميم دون أن يكون لديهم أدنى فكرة عن مجريات الأمور، ثم يكتشفون بعد فوات الأوان، أن المشكلة قد وقعت، و لتجنب بعض هذه الأخطاء، لذلك من الجيد التعرف على بعض النصائح التي تساعد في تخطي هذه المشاكل عند البحث عن منزل أو التفكير في اعادة تصميم منزل جديد.
    نصائح لبناء منزل العمر

    إن بناء منزل العمر يحتاج إلى الكثير من التركيز و الاهتمام في طريقة تصميم هذا المنزل، أو يحتاج إلى الدراية الوافية بالأسس التي يجب أن يتم الحصول على المنزل المناسب للعائلة، لهذا الأمر، سنقوم بتقديم بعض النصائح التي تساعد الجميع في الحصول و بناء منزل الاحلام، من أهم هذه النصائح، هي ما يلي …

    أولا : عليك أن تقرر أي نوع من المنازل تريد، و الاجابة عن التساؤل المطروح حول، هل سيكون المنزل كبير أم صغير ؟ أو ما هي طبيعة النشاطات التي ستغلب على حياتك في هذا المنزل ؟ هل يجب أن يكون شبيه ببيئة العمل، أم سيكون ذو تصميم عائلي أكثر؟ حاول أن تجمع أفكارك و قم بتسجيلها، و لا داعي للعجلة في إتخاذ القرار.

    ثانيا : بعد إتمام عملية التصميم الأولية، قم بمقارنة بين التكاليف و الميزانية المخصصة لبناء البيت، و لتساعد نفسك على تفادي الفروقات الكبيرة بين الميزانية و التكلفة.

    ثالثا : صمم المنزل بحيث يتناسب مع حجم و شكل و المنطقة التي تتواجد بها الأرض المراد بناء المنزل عليها، و يجب مراعاة أن غرف النوم و الحمامات يجب أن تكون في مؤخرة المنزل و بعيدة عن الشارع، و يجب أن يكون تصميم النوافذ و الأسوار بحيث تحافظ على الخصوصية داخل المنزل بقدر جمالها.
    أساسيات بناء المنزل

    قم بكتابة قائمة للتصميم الداخلي للبيت، و ابدأ بتحديد نوعية الأساسيات التي سيبنى عليها المنزل، مثل كم عدد غرف النوم و عدد الحمامات، و عدد الغرف أو مساحات التي سيتم فيها انشاء النشاطات العائلية، و غرفة الطعام هل تريدها تقليدية أم ذات مساحة مفتوحة، و حجم و تصميم الشرفة و مدخل البيت و المرأب، و في حال اتممت الأساسيات، ابدأ في تحديد تفاصل كل غرفة على حدى، كخصائص المطبخ و الحمامات، و توصلات الهاتف و التلفاز…. إلى أخره.
    تخطيط لبناء منزل

    منزلبعد أن يتم اختيار المنزل المناسب، و التأكد من حجم المساحة، و كم عدد الغرف و الحمامات، إضافة إلى التأكد من مساحة المطبخ، من الجيد البدء في عملية البناء مباشرة بعد ذلك، إلا أنه في حال توزيع الغرف و مرافق البيت على أرض الواقع يجب مراعات الأمور التالية، و التي منها ما يلي ….

    أولا : اجعل موقع المدخل في خط مستقيم مباشرة من المرآب إلى أن يصل إلى المطبخ.

    ثانيا : من الجيد وضع كل تمديدات أنابيب المياه في منطقة واحدة، لكي يتم التقليل من عدد الأنابيب المستخدمة في المنزل، لتجنب التعرض لمخاطر هذه الأنابيب.

    ثالثا : حاول قدر الأمكان و ضح نظام التكييف و التبريد في مركز المنزل، كي يحافظ على توازن الحرارة في مختلف أرجاء المنزل، أي لمنع تواجد أماكن باردة و أماكن أخرى تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة.

    رابعا : يجب أن تكون غرف النوم في منطقة منعزلة عن باقي البيت، أو بعيدة بعض الشيء عن غرف الضيوف أو الصالة، من أجل التقليل من الازعاج و زيادة الخصوصية.

    خامسا : يجب التأكد أن جميع الأبواب و الممرات و السلالم في المنزل واسعة كفاية، لكي تتيح المجال لنقل أثاث البيت، و لضمان عدم وقوع أي حوادث.

    سادسا : إذا لم تستطع بناء منزل أحلامك كاملا في نفس الوقت، اجعل تصميم المنزل قابل للتوسعة بسهوله، و يمكن عمل ذلك ببناء المنزل على شكل قطاعات و مراحل.
    أفضل تصميم منزل صغير

    إن الحصول على بيت صغير يختلف كثيرا عن ما يحتاجه المنزل الكبير من تصميم و تدابير و تكاليف، إلا أن أفضل التصاميم التي توضع لانشاء منزل صغير، تكون عبارة عن احتواء المنزل على صالة و صالون و غرفة معيشة و مطبخ و حمام و مدخل رئيسي، إضافة إلى أن عدد الغرف في المنزل الصغير يتراوح ما بين الثلاث غرف أو غرفتين، و حديقة خارجية صغيرة من أجل توفير ما يتطلبه الأطفال من أجل اللعب و حرية الحركة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •